مرحبا بكم فــــــــي منتــــدى بـــــلقايد
أهلا و مرحبا بكم في المنتدى بلقايد

مرحبا بكم فــــــــي منتــــدى بـــــلقايد

مرحبا بكـــــم في منتدى بلقايد
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان في الأرض فأخرجه وإن كان بعيدا فقربه وإن كان قريبا فيسره وإن كان قليلا فكثره وإن كان كثيرا فبارك لي فيه ************ الهي ادعوك دعاء من اشتدت فاقته و ضعفت قوته و قلت حيلته دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلا أنت فصل على محمد و آل محمد و اكشف ما بي من ضر انك ارحم الراحمين لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين سبحان الله و بحمده عدد خلقه و رضى نفسه و زنة عرشه ومداد كلماته ************ اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، وقهر الدين وغلبة الرجال ************ اللهم اغننا بحَلالِك عن حرامك وبفضلك عمَّن سواك ************ اللهم و إن كانت ذنوبنا عظيمة فإنا لم نرد بها القطيعة إلى من نلتجئ إن طردتنا من يقبل علينا إن أعرضت عنا ************ اللهم أحسن خاتمتنا اللهم توفنا وأنت راض عنا ************ يا من أظهر الجميل.. وستر القبيح.. يا من لا يؤاخذه بالجريرة.. يا من لا يهتك الستر.. يا عظيم العفو.. يا حسن التجاوز.. يا واسع المغفرة.. يا باسط اليدين بالرحمة.. يا باسط اليدين بالعطايا.. يا سميع كل نجوى.. يا منتهى كل شكوى.. يا كريم الصفح.. يا عظيم المن.. يا مقيل العثرات.. يا مبتديا بالنعم قبل استحقاقها..أغفر لنا وأرضى عنا وتب علينا ولا تحرمنا لذة النظر لوجهك الكريم ************ الحمد لله الذى تواضع كل شيء لعظمته، الحمد لله الذي استسلم كل شيء لقدرته، الحمد لله الذي ذل كل شيء لعزته، الحمد لله الذي خضع كل شيء لملكه ************ اللهم إني أستغفرك لكل ذنب .. خطوت إليه برجلي .. أو مددت إليه يدي .. أو تأملته ببصري .. أو أصغيت إليه بأذني .. أو نطق به لساني .. أو أتلفت فيه ما رزقتني ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك .. فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا علي بحلمك وإحسانك .. يا أكرم الأكرمين اللهم إني أستغفرك من كل سيئة ارتكبتها في بياض النهار وسواد الليل في ملأ وخلاء وسر وعلانية .. وأنت ناظر إلي اللهم إني أستغفرك من كل فريضة أوجبتها علي في آناء الليل والنهار.. تركتها خطأ أو عمدا أونسيانا أو ج.. وأستغفرك من كل سنة من سنن سيد المرسلين وخاتم النبيين سيدنا محمد صلى وآالله عليه وآله وسلم.. تركتها غفلة أو سهوا أو نسيانا أو تهاونا أو ج أو قلة مبالاة بها .. أستغفر الله العظيم .. وأتوب إليه .. مما يكره الله قولا وفعلا .. وباطنا وظاهرا ***** منتدى بوقادير


شاطر | 
 

  من أسرار القرآن فى فواتح السور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 610
نقاط : 81635
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
العمر : 33

مُساهمةموضوع: من أسرار القرآن فى فواتح السور    السبت مايو 21, 2011 5:23 pm


بسم الله الرحمن الرحيم


من أسرار القرآن فى فواتح السور

الناظر فى افتتاح سور القرآن الكريم يتجلى له من الأسرار ما يدل على إعجاز القرآن وأنه احتوى على كثير من الأعاجيب والبراهين: ولنضرب بعض الأمثلة على ذلك ومنها.

أن الله عز وجل استفتح أربع عشرة سورة بالثناء عليه سبحانه نصف هذه السور افتتح بإثبات صفات الكمال، ونصفها افتتح بسلب صفات النقص وتنزيه الله عز وجل.

فقد أفتحت سبع سور بإثبات صفات المدح خمس منها بدأت بالحمد وهى الفاتحة {الحمد لله رب العالمين}، والأنعام {الحمد لله الذى خلق السماوات والأرض}، والكهف {الحمد لله الذى أنزل على عبده الكتاب}، وسبأ {الحمد لله الذى له ما فى السماوات وما فى الأرض}، وفاطر {الحمد لله فاطر السماوات والأرض}.


وافتتح بقوله {تبارك} فى سورتين: الفرقان: {تبارك الذى نزل الفرقان}، والملك: {تبارك الذى بيده الملك}.

وافتتحت سبع سور بنفى النقص وتنزيه الله وهى: الإسراء {سبحان الذى أسرى}، والحديد والحشر والصف {سبح لله}، والجمعة والتغابن {يسبح لله}، والأعلى {سبح اسم ربك الأعلى}، فمجئ هذه السور على هذا النحو نصفها إثبات للكمال ونصفها نفى للنقصان سر عظيم من أسرار الألوهية.

ثم هناك سر آخر وبرهان عظيم فى افتتاح السور التى بدأت بالتسبيح، فقد استأثر الله عز وجل بأنه لا يسبح لأحد غيره، ولذلك نجده استوعب جميع جهات وتصريفات التسبيح فبدأ بالمصدر فى الإسراء، وبدأ به لأنه أصل المشتقات كلها ثم الماضى {سبح لله} فى الحديد والحشر والصف لأن الماضى أسبق الزمانين فهو أسبق من المضارع.

ثم المضارع {يسبح لله} فى سور الجمعة والتغابن، ثم الأمر فى سورة الأعلى. استيعابا لهذه الكلمة، فلم يترك لأحد من خلقه شيئا.

وكذلك افتتاح بعض السور بحروف التهجى وفيه أسرار عالية منها: أنك إذا تأملت الحروف التى افتتح الله بها السور وجدتها نصف حروف المعجم حيث جاءت أربعة عشر حرفا، هذه الأحرف مشتملة على أصناف أجناس الحروف من الهمس والجهر والشدة والإطباق والاستعلاء والانخفاض والقلقة، ثم إذا استقرأت الكلام تجد أن هذه الحروف هى أكثر الحروف دورانا على الألسنة من غيرها، ودليل ذلك أن الألف واللام لما كانت أكثر تداولا واستعمالا جاءت فى معظم الفواتح.

فسبحان من دقت فى كل شئ حكمته، وقد جمعوا هذه الأحرف فى هذا اللفظ الذى يدل على هذا الإعجاز وهو قولهم (نص حكيم قاطع له سر).

وتأمل السور التى بدأت بالحروف المفردة كيف تجد السورة مبنية على كلمة ذلك الحرف.فمن ذلك: (ق والقرآن المجيد) فإن السورة مبنية على الكلمات القافية: من ذكر القرآن والخلق وتكرار القول ومراجعته مرارا والقرب من ابن آدم وتلقى الملكين والرقيب والقرين والقلب والقرين وغير ذلك من الكلمات التى اشتملت على حرف القاف وهى كثيرة فى هذه السورة.

وسر آخر وهو أن كل معانى السورة جاء مناسبا لما فى حرف القاف من الشدة والجهر والقلقلة والانفتاح وعلى هذا النحو أيضا جاءت سورة (ص) وما فيها من الخصومات واختصام الخصمين وتخاصم أهل النار واختصام الملأ الأعلى وغير ذلك من حرف الصاد.







www.belgaid.yoo7.com


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://belgaid.yoo7.com
سارة

avatar

عدد المساهمات : 30
نقاط : 52812
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 16/10/2010
الموقع : www.Boukadir.Yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد: من أسرار القرآن فى فواتح السور    الإثنين مايو 23, 2011 12:23 am

لاالاه الا الله محمد رسول الله عليه ازكى صلوات ربي

www.belgaid.yoo7.com
الهى قلت لك أنى أتالم !!
فقلت : ( إن مع العسر يسرا )
فقلت لك كيف لأحلامى أن تتحقق ؟
فقلت : ( أدعونى أستجب لكم

bounce bounce bounce bounce


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ADMIN
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 610
نقاط : 81635
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 01/05/2008
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: من أسرار القرآن فى فواتح السور    الإثنين مايو 23, 2011 5:35 am

allaho akberrr
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://belgaid.yoo7.com
 
من أسرار القرآن فى فواتح السور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرحبا بكم فــــــــي منتــــدى بـــــلقايد :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: